إعلانات

معركة الجزائر يفتتح أسبوع الأفلام الجزائرية بمركز الإبداع بالقاهرة 2012


معركة الجزائر يفتتح أسبوع الأفلام الجزائرية بمركز الإبداع بالقاهرة
2012







افتتح الفيلم الجزائري "معركة الجزائر" للمخرج الإيطالي جيلو بونتيكوروفو، أسبوع الأفلام الجزائرية الذي يقيمه مركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية، بمناسبة مرور 50 عاما على استقلال الجزائر. وقد حاز هذا الفيلم الذي انتج في العام 1966على جائزة الأسد الذهبى من مهرجان فينيسيا وسبق ترشيحه لثلاث جوائز أوسكار.

ويتضمن أسبوع الأفلام الجزائرية الذي بدأ فعالياته مساء الأحد 15 يوليو، ويستمر حتى الخميس 19 يوليو الجارى، عروضا لأفلام عربية وأجنبية، حيث يعرض مساء الاثنين 16 يوليو، فيلم "وقائع سنوات الجمر" للمخرج الجزائري الأخضر حامينا، وهو الفيلم العربى الوحيد الحائز على جائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان في العام 1975.

ويعرض مساء الثلاثاء 17 يوليو، الفيلم المصرى الجزائرى "عودة الإبن الضال" للمخرج يوسف شاهين، وبطولة محمود المليجى، وشكرى سرحان، وهشام سليم، وسهير المرشدى والممثل الجزائرى على كويريت.

ويعرض مساء الأربعاء 18 يوليو فيلم "الخارجون عن القانون" من إخراج رشيد بو شارب، وبطولة جمال دبوس، رشدى زيم، سامى بوعجيلى، وفيلم "الأفيون والعصا" للجزائري أحمد راشدي.

وضمن فعاليات الأسبوع تقام ندوتان، تدور الأولى عن "الإنتاج المشترك بين مصر والجزائر" ويتحدث فيها الناقد سمير فريد، أما الندوة الثانية فتدور عن "السينما الجزائرية الجديدة" ويتحدث فيها الناقدان نبيل حجى وأحمد فايق .

يذكر أن أسبوع السينما الجزائرية ينظم بالتعاون بين صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية وسفارة الجزائر بالقاهرة ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

ومن جهة أخرى، أعلنت مكتبة الإسكندرية، في شهر إبريل الماضي، عن تبنيها لمشروع توثيق جوانب من الثورة الجزائرية إلكترونيا، من خلال أفلام فيديو، أحدها عن استقبال الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر لوفد جزائري عام 1958 إضافة لفيلمين يرجعان لعام 1960 هما "الجزائر والمستعمر الفرنسي" و"الجزائر ومعركه التحرير".
فارييتي


اثبت وجودك و اكتب تعليقك على الموضوع

ياريت الكل ينشر الموضوع 

انشر الموضوع لاصدقائك على الفيس بوك و شارك معاهم

اشترك فى صفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل جديد