خطيب مغربيّ: من يصطحب أبناءه إلى الشاطئ ديوث
2012
قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الأربعاء (18 تموز/ يوليو 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها حرب كلامية بين رئيس الحكومة ورئيس حزب، وأطباء نفسيون لكشف أسباب انتحار رجال الشرطة.
الرباط: أكدت "الصباح"، في موضوع تحت عنوان "حرب كلامية جديدة بين بنكيران ومزوار"، أن صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار الذي أطر صباح أول أمس الاثنين، اجتماع فريق حزبه بمجلس النواب، كشف معلومات غاية في الخطورة، تظهر تدخل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في الشؤون التنظيمية للحزب في مقر سفارة فرنسا.
وقال صلاح الدين مزوار لنواب فريقه، في اجتماعهم الأسبوعي، إن عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، أكد داخل سفارة فرنسا، لمناسبة حضوره احتفالات العيد الوطني لفرنسا، أنه يقبل بحزب التجمع الوطني للأحرار، لكن دون صلاح الدين مزوار، مشيرا إلى أن حزبه "يؤدي ثمن المعارضة التي اختارها عن قناعة، بدل المشاركة في حكومة بنكيران".
من جهته، قال عبد الإله بنكيران إنه يكن لمزوار كل التقدير والاحترام، حتى لو لم يبق رئيسا للتجمع الوطني للأحرار.
وأوضح عبد الإله بنكيران أن "لا دخل له في القضايا الداخلية للتجمع الوطني للأحرار".
كشف أسباب انتحار رجال الشرطة
تحت عنوان "مديرية الأمن تكلف أطباء نفسانيين بكشف أسباب انتحار البوليس (رجال الشرطة)"، كتبت "المساء" أن المديرية العامة للأمن الوطني باشرت موازاة مع فتح تحقيقات أمنية حول ملابسات انتحار شرطيين في ظرف يومين، في الدار البيضاء والعرائش، إنجاز تحقيقات ذات طابع سيكولوجي لمعرفة أسباب إقدام الشرطيين على الانتحار، وتكرار حوادث قتل عناصر أمن لأنفسهم باستعمال أسلحتهم الوظيفية.
وأرسلت المديرية العامة للأمن الوطني أخصائيين نفسيين تابعين لها ويعملون بالإدارة المركزية بالرباط، إلى مدينة العرائش للتأكد من الدوافع النفسية التي اضطرت رجل الأمن، المدعو خالد النمر، وهو من مواليد سنة 1979، ويتحدر من وجدة، ويعمل بقسم الأسلحة التابع للأمن الإقليمي للعرائش، إلى الإقدام على الانتحار مطلقا على نفسه رصاصة بواسطة سلاحه الناري، صبيحة الاثنين، داخل مقر المنطقة الأمنية الذي يعمل به.
ويشمل عمل فريق الأخصائيين النفسيين هؤلاء تقديم الدعم النفسي لزوجة وعائلة رجل الأمن المنتحر لتجاوز هذه المحنة، علما أن هناك تضاربا بشأن حقيقة إقدامه على الانتحار، وما إذا كان ذلك مرتبطا بمشاكل في العمل أو بسبب خلافه مع زوجته.
حرب الريف تخيم على إسبانيا
كشفت "أخبار اليوم"، في موضوع تحت عنوان "لأول مرة.. المغرب يطالب رسميا بفتح ملف الغازات السامة في حرب الريف"، أنه، بعد عقود من صمت الحكومات المغربية المتعاقبة حول موضوع استعمال الغازات السامة من طرف إسبانيا في حرب الريف ما بين 1921 و1927، وبعدما كان هذا الموضوع وقفا على جمعيات المجتمع المدني في الريف، وفي سياق توتر بين حكومتي مدريد والرباط بعد ترحم وزير الداخلية الإسباني على الجنود الإسبان "ضحايا" معركة أنوال، وتصريحاته التي أعلن فيها وضع حرس إسباني في الجزر الجعفرية، وقع تحول جديد عندما طالب المغرب، لأول مرة، علنيا إسبانيا بفتح حوار حول استعمال الأسلحة الكيماوية في حربها الاستعمارية ضد الريف.
وقال سعد الدين العثماني، وزير الخارجية، في رده على سؤال لفريق الاتحاد الاشتراكي في البرلمان أول أمس، إن المغرب يطالب إسبانيا بفتح حوار هادئ ومسؤول حول ملف استعمال الأسلحة الكيماوية في حرب الريف.
خطيب يصف مصلين بأسوأ النعوت
تحت عنوان "من يصطحب أبناءه إلى الشاطئ ديوثي (ديوث)"، أشارت "الأحداث المغربية" إلى أن خطيب مسجد سانية الرمل، وعضو المجلس العلمي للمضيق ـ الفنيدق (شمال المغرب)، وصف، بطريقة غير مباشرة، آباء وأولياء أمور، توجهوا إلى المسجد قصد أداء صلاة الجمعة، بأسوأ النعوت، بعد أن سار كلامه في اتجاه تحريم التوجه للشاطئ، واعتبار السباحة حرام.
وقال إن الآباء، الذين يأخذون آبائهم للبحر والسباحة هم أقرب لـ"الديوثيين"، خاصة الذين يشترون لبناتهم "البيكيني" (لباس البحر)، ويعرضونهم أمام عيون الشباب والرجال "كاشفات لعوراتهن".
الرجل الذي كان كلامه شبيها بفقهاء القنوات الخليجية المعروفين بصراخهم وانفعالاتهم، حسب اليومية نفسها، لم يكن رجل العلم والفقه المتوجب فيه "فما قاله خطير جدا لا يمكن أن يقبله عقل الكبير والصغير"، يقول أحد المصلين.
عجز الخزينة يتضاعف 10 مرات
ذكرت الاتحاد الاشتراكي، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن تقرير لوزارة الاقتصاد والمالية كشف أن عجز الخزينة العامة تضاعف عشر مرات خلال السنة الجارية، إذ وصل عند نهاية حزيران (يونيو) 2012 إلى 21.6 مليار درهم، بعدما لم يكن يتجاوز 2.1 مليار درهم، خلال التاريخ نفسه من العام الماضي.
وأوضح التقرير أنه، على الرغم من ارتفاع مداخيل الخزينة بمعدل 2.7 في المائة، إلا أن وتيرة ارتفاع نفقات الخزينة كانت أعلى بكثير، إذ نمت بمعدل 22.6 في المائة، وهو ما يجعل الوعد الذي قطعته حكومة بنكيران على نفسها حين التزمت بتقليص العجز المالي إلى 5 في المائة من سابع المستحيلات.
ايلاف