إعلانات

بأمر اللجنة الأولمبية.. سعوديتان تمثلان المملكة في لندن 2012 2012


بأمر اللجنة الأولمبية.. سعوديتان تمثلان المملكة في لندن 2012
2012




سعوديتان تمثلان المملكة في لندن 2012 




أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية قرارها اليوم الخميس بمشاركة لاعبتين سعوديتين ضمن الفريق السعودي المشارك في دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012، وذكرت بأن كل الدول المشاركة في المنافسة في أولمبياد لندن ستتضمن لاعبات رياضيات وبذلك تكون المرة الأولى في تاريخ الأولمبياد.


وستشارك السعوديتان وجدان علي سراج شهرخاني في منافسات الجودو لوزن فوق 78 كيلوغراما، فيما ستنافس سارة عطار في مسابقة 800 متر عدوا. وأضافت اللجنة الأولمبية السعودية اسميهما إلى البعثة السعودية في التاسع من هذا الشهر أي مع قرب حلول نهاية المهلة المحددة، وتشارك اللاعبتان في الأولمبياد بموجب الدعوة التي قدمتها لهما اللجنة الأولمبية الدولية.

وقال جاك روج رئيس اللجنة الاولمبية الدولية في بيان "هذه أخبار إيجابية للغاية ويسعدنا الترحيب بهاتين الرياضيتين في لندن في غضون أسابيع قليلة"، معبرا عن سعادته بنجاح الحوار الذي تم بين اللجنتين الدولية والسعودية، ومشيرا إلى أن اللجنة سعت لضمان وجود موازنة أكبر بين الجنسين في الألعاب الأولمبية، و"يمكن أن يرى التطور الحاصل في أنباء اليوم بأنه تطور مشجع".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية وجماعات حقوق الإنسان ضغطت على السعودية كي تمنح الرياضيات السعوديات فرصة المشاركة في الأولمبياد .

وستتضمن البعثة السعودية المشاركة في الأولمبياد وجود مسؤولات سعوديات للمرة الأولى، وأشادت جماعات حقوق الإنسان بهذا القرار وأشارت إلى أنه خطوة إلى الأمام بالنسبة إلى النساء السعوديات للحصول على حقوقهن الأساسية في بلد يقيدهن بشدة في حياتهن العامة، بحسبهنّ؛ وقال أحد الحقوقيين في هيومين رايتس ووتش :”إنها سابقة مهمة من شأنها أن تخلق مساحة للنساء للحصول على حقوقهن وسيكون من الصعب على السعوديين المتشددين دحرها".





سارة عطار ستنافس في مسابقة 800 متر عدوا 




وكانت تقارير أشارت إلى أن السعودية لن ترسل رياضيات للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية لهذا العام، وأنكر أحد المسؤولين في السفارة السعودية في لندن هذه التقارير وأشار إلى أن السعودية تبحث عن رياضيات مؤهلات للمشاركة. وزخرت الصحف الأجنبية بتقارير ومقالات على مدار الأسبوعين الماضيين تتحدث عن قرار مشاركة اللاعبات السعوديات في الأولمبياد.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية صرّحت في وقت سابق في تقرير نشرته إيلاف بأنها ستضغط على كلّ من السعودية وقطر وبروناي لكي تسمح للفتيات الرياضيات بالمشاركة في الألعاب الأولمبية المقرر أن تستضيفها لندن في عام 2012م .

وكانت هذه المطالبة ليست الأولى من نوعها، كانت هددت اللجنة الأولمبية الدولية فيما مضى بتجميد عضويات الاتحادات التي لم تنشئ أندية نسائية متخصصة قبل عام 2010 م، وخشي الرياضيون من أن قرار تجميد العضوية الدولية للسعودية وغيابها عن الألعاب الأولمبية سيعزلها دوليا عن ساحة المنافسة العالمية . 

ويشار الى أن حوالى سبع دول عربية كانت استبعدت مشاركة اللاعبات من مشاركاتها في الأولمبياد ومن هذه الدول عمان والإمارات العربية المتحدة واليمن إلا أنها أرسلت اللاعبات للمشاركة في أولمبياد بكين عام 2008.

و أعلنت قطر يوم الأربعاء أن إحدى نسائها الرياضيات ستحمل علم قطر بمراسم الإفتتاح في لندن، ومع إعلان قطر وبروناي السماح للاعبات الرياضيات بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في لندن هذا العام، تكون لندن أول مدينة يتم فيها مشاركة نسائية من جميع الدول المشاركة.

ايلاف


اثبت وجودك و اكتب تعليقك على الموضوع

ياريت الكل ينشر الموضوع 

انشر الموضوع لاصدقائك على الفيس بوك و شارك معاهم

اشترك فى صفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل جديد